facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss

الصرايرة: 52.7 مليون دينار أرباح البوتاس الصافية لنهاية حزيران

Monday ٣٠\٠٧\٢٠١٨

 الاصلاح نيوز-

قال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، أن الشركة حققت أرباحاً صافية بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين بلغت 7 ر52 مليون دينار، في نهاية النصف الاول من عام 2018 الحالي، بزيادة بلغت 30بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي.

واشار في بيان صحفي ،اليوم الاثنين، ان هذه الزيادة في الأرباح جاءت نتيجة تحقيق رقم قياسي تاريخي في الإنتاج بلغ 21ر1 مليون طن من البوتاس في النصف الأول من عام 2018 بزيادة بلغت 10 بالمئة عن العام السابق، وبيع 2ر1 مليون طن من البوتاس خلال النصف الاول من العام الحالي، بزيادة 4 بالمئة عن حجم مبيعات النصف الأول من العام الماضي، بالاضافة الى تحسن أسعار البوتاس على المستوى العالمي في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالعام السابق مدعمةً بطلب قوي على مادة البوتاس وتوازن كميات الإنتاج من البوتاس والطلب العالمي.

وحققت شركة البوتاس العربية رقماً قياسياً في حجم الصادرات في النصف الأول من العام الحالي، الأمر الذي ساهم ايجاباً في نمو الناتج المحلي الإجمالي وتخفيض العجز في الميزان التجاري للمملكة، إضافة إلى دعم احتياطي المملكة من العملات الصعبة.

وبيّن الصرايرة أن تحسن الأداء المالي للشركة مكنها من الإستمرار في الحفاظ على مكانتها كواحدة من أهم روافد خزينة المملكة، حيث أظهرت القوائم المالية للنصف الأول مخصصات بواقع 11 مليون دينار كضريبة دخل عن النصف الاول من عام 2018 ،بالمقارنة مع مبلغ 8ر5 مليون دينار عن نفس الفترة من العام الماضي، بالإضافة إلى مبلغ 9ر6 مليون دينار كرسوم تعدين عن النصف الاول بالمقارنة مع مبلغ 7ر1 مليون دينار، عن نفس الفترة من العام الماضي.

وعلى صعيد مساهمة الشركات التابعة والحليفة في ربحية الشركة وبما يتماشى مع رؤية الشركة بأهمية القيمة المضافة، ساهمت كل من شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) وشركة برومين الأردن بشكل ايجابي في ربحية شركة البوتاس العربية.

يشار الى أن شركة كيمابكو (المملوكة بالكامل من شركة البوتاس العربية)، اكملت مشروع التوسع في إنتاج سماد نترات البوتاسيوم لرفع الطاقة الإنتاجية من 135 الف طن سنويا إلى 175ألف طن سنويا.

وأكد الصرايرة أن أداء الشركة سيمكنها أيضاً من المحافظة على دورها الريادي في دعم العملية التنموية وتحسين مستوى الخدمات للمجتمعات المحلية، والتي تعد من أهم القيم المؤسسية لشركة البوتاس العربية.

وبين الرئيس التنفيذي للشركة ،برنت هايمان، أن أهم أولويات شركة البوتاس العربية توفير بيئة عمل آمنة للموظفين والمحافظة على دورها القيادي والمتميز في مجال السلامة على مستوى الاردن والمنطقة والعالم.

كما أوضح هايمان أن الشركة نجحت بخفض كلفة إنتاج الطن الواحد خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة تجاوزت 4ر5 بالمئة، وذلك نتيجة لنجاح حلول توفير الطاقة المطبقة في الشركة، اضافة الى زيادة كميات الإنتاج، الأمر الذي ساعد على تخفيض كلف الإنتاج الثابتة للطن الواحد. وأدت هذه السياسات، اضافة الى الإرتفاع في سعر بيع مادة البوتاس، إلى زيادة نسبة هامش الربح إلى 35بالمئة في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 21 بالمئة في النصف الأول من العام الماضي .

وبين هايمان أن الشركة تعمل على تنفيذ عدد من مشاريع التوسع مثل مشروع رفع الطاقة الإنتاجية من مادة البوتاس بمقدار 180 ألف طن سنوياً،. كما خصصت الشركة مبلغاً لتمويل الدراسة الفنية المنوي إجراؤها بالتنسيق مع الحكومة الأردنية في ‌منطقة اللسان التي تقع خارج منطقة امتياز شركة البوتاس العربية. وتهدف الدراسة إلى تحديد كميات مادة البوتاس الموجودة في منطقة اللسان، وجدوى استخراج هذا المخزون. (بترا)

أضف تعليقك