facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss

رفع أسعار المحروقات والكهرباء للمرة الخامسة منذ بداية العام

Friday ١\٠٦\٢٠١٨

 الاصلاح نيوز-

رفعت الحكومة، اعتبارا من اليوم، أسعار المشتقات النفطية الأساسية بنسب تراوحت بين 4.7 % و5.5 %، فيما ثبتت سعر أسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير، كما رفعت قيمة بند فرق أسعار الوقود بمقدار 4 فلسات.

وتعد هذه الزيادة الخامسة لأسعار البنزين بصنفيه والديزل من بداية العام، وكذلك بالنسبة لأسعار الكهرباء منذ بداية العام الحالي.

وقال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، م.فاروق الحياري، إن الأشهر الماضية شهدت ارتفاعا حادا في أسعار الوقود ليلامس 71.54 دولار أدت إلى رفع قيمة هذا البند على فواتير الشهر بمقدار 4 فلسات ليصبح مجموع قيمة هذا البند 21 فلسا، مع الاستمرار في إعفاء شريحة الاستهلاك دون 300 كيلوواط ساعة.

كما قال الحياري، في تصريح لـ”الغد”، إن الهيئة قررت تثبيت قيمة هذا البند للقطاع الصناعي المتوسط عند 10 فلسات لكل كيلوواط ساعة، وعلى مستخدمي أنظمة الطاقة المتجددة عند 11 فلسا لكل كيلوواط ساعة.

وترصد هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن منذ مطلع العام 2017، وبشكل يومي، أسعار نفط خام برنت تطبيقا لآلية تفعيل بند فرق أسعار الوقود الوارد في التعرفة الكهربائية المقرة من الهيئة؛ حيث تقوم في نهاية كل 3 أشهر باحتساب وتحديد قيمة هذا البند وإعلام شركات توزيع الكهرباء وشركة الكهرباء الوطنية لتضمينه في فاتورة الكهرباء الشهرية التي تصدر للمستهلكين.

وعودة إلى أسعار المحروقات، قررت وزارة الطاقة والثروة المعدنية رفع أسعار البنزين أوكتان 90 إلى 860 فلسا للتر الواحد الشهر بدلا من 815 فلسا للتر الواحد الشهر الماضي وبنسبة 5.5 %.

كما تم رفع سعر البنزين أوكتان 95 إلى 1100 فلس للتر بدلا من 1050 فلسا للتر الشهر الماضي وبنسبة 4.7 %، ورفع سعر مادتي الكاز والسولار إلى 645 فلسا للتر بدلا من 615 فلسا للتر الواحد وبنسبة 4.8 %.

وقالت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الوزارة إنها “قررت تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير، علماً بأن سعرها العالمي وصل إلى ما يقارب 8.60 دينار، ويأتي هذا كإجراء من الحكومة للتخفيف على الشرائح الأقل دخلا وتماشيا مع الأوضاع الاقتصادية المحلية”.

وأشارت الوزارة إلى أن معدلات الأسعار العالمية أظهرت ارتفاعا كبيرا على أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيار (مايو)، فارتفع معدل سعر خام برنت من 71.63 دولار/برميل لشهر نيسان (ابريل) إلى 76.95 دولار/برميل وبنسبة 7.43 %، وانعكس هذا الارتفاع في سعر النفط الخام على أسعار المشتقات النفطية وأدى إلى ارتفاعها عالميا خلال الفترة نفسها وبنسب متفاوتة.

وتضمنت التسعيرة الشهرية سعر بيع الغاز الطبيعي للصناعات واصل أرض المصنع، والذي بلغ 7.671 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لشهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وتم تثبيت سعر بيع الغاز الطبيعي المنتج من حقل الريشة عند 4.00 دينار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

أضف تعليقك