facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss

1 % نسبة تواجد الأردنيات على ‘‘فيسبوك‘‘ و 33 % على ‘‘تويتر‘‘

الجمعة ١٤\٠٧\٢٠١٧

خدمات جديدة من فيسبوكالاصلاح نيوز –

أظهر تقرير اقليمي صدر العام الحالي تزايد الاقبال على استخدام منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي والأردن، مشيرا إلى تواجد ضعيف للاناث على شبكتي ” فيسبوك” و ” تويتر” الاجتماعيتين وبحوالي الثلث من اجمالي مستخدمي هاتين المنصتين في العالم العربي.

وكشف تقرير ” الإعلام الاجتماعي العربي ” – الذي صدر عن كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في الربع الأول من العام الحالي – بان نسب تواجد الأردنيات على منصات : فيسبوك، وتويتر، ما تزال اقل من الذكور ولكنها أعلى من معدل أو نسبة الاناث من اجمالي مستخدمي هاتين الشبكتين في العالم العربي.

وأوضح التقرير – الذي صدر بعنوان: ” الإعلام الاجتماعي وإنترنت الاشياء” – بانّ نسبة تواجد الأردنيات من اجمالي مستخدمي فيسبوك في الأردن بلغت العام الحالي حوالي 41 %، فيما بلغت نسبة تواجدهن على شبكة التدوينات المصغرة ” تويتر” حوالي 33 %.

وتعد شبكات : فيسبوك وهي الشبكة الاجتماعية الأكثر انتشارا حول العالم منصة اجتماعية تتيح خدمات التواصل الاجتماعي والاعلام والتسويق وقد بلغ تعداد مستخدميها حول العالم حوالي 2 مليار مستخدم نشط اي نحو ربع سكان العالم، وتستقطب هذه الشبكة بمختلف خدماتها ومزاياها جميع الناس من مختلف الاعمار ومن الذكور والاناث لا سيما مع توافرها على اجهزة الحواسيب والهواتف الذكية.

وفي العالم العربي بلغ تعداد مستخدمي ” فيسبوك” العام الحالي حوالي 156 مليون مستخدم منهم حوالي 14 مليونا في مصر لوحدها، فيما تظهر تقديرات بان عدد مستخدمي هذه الشبكة في الأردن يقدر اليوم بأكثر من 5.7 مليون مستخدم.

وأظهرت الارقام الواردة في التقرير بان الاناث شكلّن نسبة تصل إلى 41 % من اجمالي مستخدمي يسبوك في الأردن، ليحتل الأردن المرتبة الرابعة في أعلى نسب تواجد الاناث على الشبكة الاجتماعية.

واظهر التقرير بان فلسطين احتلت المرتبة الأولى عربيا في أعلى نسبة لتواجد الاناث على فيسبوك بحوالي 45 %، جاءت تونس في المرتبة الثانية بنسبة 43 %، فلبنان بحوالي 42 %، فالأردن بنسبة تصل إلى 41 %. وأشار التقرير إلى اقل نسبة لتواجد الاناث على فيسبوك سجلت في عُمان بحوالي 21 %.

وبالنسبة لشبكة التدوينات المصغرة ” تويتر” ذكر التقرير بانّ عدد مستخدمي هذه الشبكة النشطين في العالم العربي بلغ مؤخرا حوالي 11 مليون مستخدم نشط، وبان نسبة الاناث من اجمالي المستخدمين في المنطقة العربية تقدر بحوالي 32.4 %، فيما تشير التقديرات إلى أن عدد مستخدمي ” تويتر” في الأردن يقدر اليوم بحوالي ربع مليون مستخدم نشط.

وأظهر التقرير بان نسبة الاناث من اجمالي مستخدمي ” تويتر” في الأردن بلغ حوالي 33 % ليحتل الأردن المرتبة العاشرة في أعلى نسب تواجد الاناث على شبكة تويتر في العالم العربي.

وكانت أعلى نسب تواجد الاناث على ” تويتر” في العالم العربي في البحرين بحوالي 44 %، وجاءت خلفها في المرتبة الثانية الجزائر بنسبة 43 %، فلبنان بحوالي 42 %، على ما اظهر تقرير الاعلام الاجتماعي.

وأشارت الاحصاءات في التقرير إلى أن اقل النسب لتواجد الاناث على تويتر سجلت في اليمن بنسبة 17 % فقط.

وتعتبر شبكة فيسبوك العالمية من الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية الأكثر استخداما ودخولا ومشاركة للمحتوى حول العالم، حيث اسهمت هذه الشبكة منذ انطلاقتها في العام 2004 في زيادة اقبال الناس على التواصل الاجتماعي، ومشاركة الاحداث والاخبار، فضلا عن الدور الذي اضطلعت فيه في مجال التسويق والإعلان والأعمال التجارية، وتتنافس هذه الشبكة عالميا مع مجموعة كبيرة من الشبكات الاجتماعية التي تقدم كل منها مزايا واضافات وخدمات متنوعة في مجال التواصل الاجتماعي أو في مجال الإعلام مثل ” تويتر”، ” لينكد ان”، “جوجل بلس”، وغيرها.

وتويتر أو ما يعرف بالإنجليزية بـ”Twitter” هو موقع شبكات اجتماعية يقدم خدمة تدوين مصغر تسمح لمستخدميه بإرسال ما يعرف بالتغريدات “Tweets”عن حالتهم وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة SMS أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون، وقد أصبح موقع تويتر متوفرا باللغة العربية منذ شهر آذار (مارس) من العام 2011.

أضف تعليقك