facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss

اليوم العلمي الثالث لكلية الصيدلة في فيلادلفيا

الخميس ١٨\٠٥\٢٠١٧

 89الاصلاح نيوز-

اقامت كلية الصيدلة في جامعة فيلادلفيا اليوم العلمي الثالث تحت رعاية عطوفة الاستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعةبعنوان”التوجهاتالبحثيةالوطنيةفينظمايصالالدواء” بحضور معالي مستشار الجامعة الاستاذ الدكتور مروان كمال.

وأشار الاستاذ الدكتورعبد المطلب جابر عميد الكلية في كلمتهبأن نظم إيصال الدواء هي الوسائل الصيدلانية التي يتم من خلالها إيصال الدواء إلى المكان المستهدف بالعلاج في الجسم وذلك لتحقيق التأثير الأنجع في الجسم دونما تأئيرات جانبية. وتتعدد وسائل إيصال الأدوية في الجسم حسب خصائصهذه الأدوية الفيزيائية والكيميائية والمكان من الجسم المستهدف بالعلاج. وعليه فهناك العديد من المجالات البحثية التي تناولت بحوثها تطوير نظم جديدة لإيصال الدواء لتحقيق الفعالية في العلاج وذلك بطريقة مأمونة مما يؤدي إلى تحسين استجابة المريض للعلاج. وتتمحور المجالات البحثية في الوقت الحاضر حول تطوير تقنيات للتحرر المنضبط للدواء و ابتكار نظم وتقنيات لإيصال الأنماط الجديدة من العلاجات ذات الجزيئات الكبيرة مثل البروتينات والأحماض النووية وغيرها. كما تتناول البحوث الحديثة تقنيات إيصال الدواء المستهدف، واستخدام تقنية النانو وغيرها.

هذا و شملت محاور اليوم العلمي عددا من المحاضرات العلمية ألقىفيها المتحدثون المختصون الضوء على بعض التوجهات البحثية الوطنية في مجالنظم إيصال الدواء حيث تنوعت بين تقنيات التحرر المنضبط للدواء على اختلاف طرقه مثل التحرر الفموي والتحرر عبر الجلد, وبعض تطبيقات تكنولوجيا النانو وغيرها، كما تفضل د. مياس الريماوي بتقديم دراسة بخصوص الوضع الراهن لمصانع الأدوية الأردنية والجامعات الأردنية (الحكومية والخاصة) بخصوص نتاجها من الأبحاث المنشورة والاختراعات وبراءات الاختراع. كما قامت بعض الجهات الصناعية والتجارية الصيدلانية بعرض بعض منتجاتها في المعرض

المقام. بالاضافة الى ذلك فقد تم تخصيص زاوية لاجراء فحوصات للضغط(مستودع أدوية برقان) و السكري(شركة روش للعناية بالسكري) على هامش اليوم العلمي.

علما ً بأن الشركات التي شاركت في اليوم العلمي لهذا العام هي :

مستودع أدوية ابن سينا

شركة كيناروت

الشركة الأردنية السويدية

الشركة الأردنية لانتاج الأدوية

مستودع أدوية الشرق السريع

مستودع أدوية الغد

مستودع أدوية برقان

شركة تقنيات الطاقة الحيوية

شركة روش للعناية بالسكري

وكالة نصرالله التجارية

شمال ستارت

وحضر اللقاء الاستاذ الدكتور محمد أمين عواد مستشار الرئيس والعمداء وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والادارية وعدد من الطلبة .

أضف تعليقك