facebook
twitter
Youtube
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss

سعر غرام الذهب عيار 24 يرتفع إلى 38.48 دينار

الجمعة ٢٤\٠٨\٢٠١٢

الاصلاح نيوز -واصلت أسعار الذهب ارتفاعها خلال تداولات الأسبوع الحالي حتى وصل سعر الأونصة إلى 1666 دولارا، وهو أعلى مستوى يسجله المعدن النفيس منذ 4 أشهر.

محل ذهب في عمان

وسجلت أسعار الذهب أمس تراجعا طفيفا وسط عمليات بيع لجني الأرباح نفذها مستثمرون خلال تداولات بورصة لندن حتى بلغ سعر الأونصة 1658 دولارا.

وفي السوق المحلية، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 أمس 38.48 دينار مقارنة مع 36 دينارا الأسبوع الماضي، حسب سعر الأونصة البالغ 1665 دولارا.وبلغ سعر غرام 21 مستوى 33.72 دينار وسعر غرام 18 مستوى 28.97 دينار، فيما بلغ سعر الليرة الرشادي 241 دينارا، وبلغ سعر الليرة الإنجليزي 270 دينارا.

وتوقع عاملون في قطاع الذهب أن يرتفع سعر الذهب في عيدي الفطر والأضحى نظراً لإقبال البنوك السيادية وصناديق الادخار العالمية على شراء الذهب.

يأتي هذا في الوقت الذي بقيت فيه أسعار الذهب مستقرة دون مستوى 1600 دولار لأكثر من أسبوعين.

ونقلت يومية “الغد” عن أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات، ربحي علان، سبب ارتفاع سعر الذهب إلى “الإقبال المرتفع من قبل البنوك السيادية وصناديق الادخار العالمية على معدن الذهب”.

وأكد علان أن سعر الأونصة ارتفع قرابة 45 دولارا عن تعاملات إغلاق البورصة العالمية خلال الأسبوع الماضي ليصل إلى 1665 دولارا.

وقال علان “من أهم الأسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب، زيادة مستويات الطلب على المعدن النفيس من قبل معظم دول العالم؛ لا سيما الصين، فيما أدت الاضطرابات السياسية التي تعيشها الدول العربية إلى دعم ارتفاع سعر الذهب”. وبين علان أن هنالك عمليات بيع كبيرة على المعدن الأصفر في السوق المحلية بهدف جني الأرباح.وقال صاحب محل ذهب، عاشور جمال “إن مستويات الطلب على الذهب لغايات الادخار والاستثمار قوية؛ لا سيما على الليرات والأونصات”. وأشار جمال إلى أن مصاريف العيد ورمضان وشراء المستلزمات المدرسية، أسهمت في تراجع الطلب على شراء الذهب لغايات الزينة.

وبين أن ارتفاع أسعار الذهب دينارا ونصف الدينار، يبعد المواطنين عن شراء الذهب بغرض الزينة الى التفكير في الشراء بغرض الادخار والاستثمار.

من جهته، أكد صاحب محل ذهب، غسان سكجها، أن العرض والطلب “مرتفع جداً” على شراء الأونصات وليرات الذهب لغايات الادخار والاستثمار.

وبين أن من لديه مخاوف من العملات يتجه لشراء الذهب، مما ينعش الطلب على الشراء بشكل ملحوظ. وأشار سكجها إلى أن نظرية ارتفاع أسعار الذهب السائدة حاليا تزيد الإقبال على شرائه.

وعلى الصعيد المحلي، ارتفع استهلاك الأردنيين من الذهب خلال العام الماضي 9 % مقارنة بالعام الذي سبقه ليبلغ 3691 كيلوغراما مقارنة مع 3391 كيلوغراما.

وبلغت قيمة الذهب الذي اشتراه الأردنيون 147 مليون دينار خلال العام الماضي مقارنة مع 135 مليون دينار في العام الذي سبقه، مسجلا ارتفاعا خلال العام الماضي بمقدار 300 كيلوغرام أو ما تعادل قيمته 12 مليون دينار.

وفي حسابات الذهب، كلما ازداد الكم ازداد معه الكيف، ومع هذه الجدلية بين ارتفاع أسعار الذهب وتمسك العديد بالتقاليد وأهمية اقتنائه، تشكلت عوائق جديدة أمام زواج الشباب أضيفت الى سابقاتها من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، لكن الحلول كانت تقنية وذكية؛ كتخفيف وزن الحلي الذهبية وإفراغ ما كان ممتلئا منها أو الهبوط بعيار الذهب من 24 قيراطا الى 12 قيراطا فقط.

أضف تعليقك